حصلت الشبكة العربية على حقوق كتاب (الإسلام والرق) للبروفيسور جوناثان براون الأستاذ بجامعة جورج تاون، وتعمل الشبكة العربية للأبحاث والنشر على ترجمة الكتاب.

وفيما يلي محتويات الكتاب:

توطئة

شكر وعرفان

ملاحظات على النقل الحرفي والتواريخ والاقتباس

مقدمة: هل يمكننا الحديث عن الرق؟

1- هل الرق موجود؟ إشكالية التعريف

الحجة الرئيسية

التعريف: عملية إبداعية

تعريف الخطاب: عملية سياسية

تعريف /الرق/: نعرفه حين نراه

تعريف الرق باعتباره شرط أو وضع

الرق باعتباره تقييد

الرق باعتباره ملكية بشرية

باترسون والاغتراب الفطري

الرق باعتباره مقاماً: الدرجة الأدنى والتهميش

الرق باعتباره إكراهاً واستغلالاً تحت تهديد العنف

إشكالية رق العصر الحديث

الرق والإسلام – سؤال سياسي بحت

الخلاصة: الرق موجود بلا شك

المصطلحات المناسبة للحديث عن “الرق”

2- الرق في الشريعة

ما يقوله الإسلام عن الرق – المُثُل والواقع

الرق في القرآن والسُنّة

الأخذ عن الشرق الأدنى – شرائع الروم واليهود والشرق الأدنى في مواجهة الإسلام

إصلاح الإسلام للرق

مبادئ الرق الأساسية في الشريعة

الرق والإسلام

جوانب غموض الرق في الشريعة

الرق والحقوق في الشريعة

الممارسة الدينية

حرية الحركة

الأدوار الاجتماعية والسياسية

الزواج والحياة الأسرية

حق التملّك

حقوق الحياة والحماية الجسدية

ملخّص: القانون والأخلاق

3- الرق في الحضارة الإسلامية

ما هي الحضارة الإسلامية؟

هل ثمة “رق إسلامي”؟

الشريعة والرق الإسلامي

استرقاق المسلمين للمسلمين

منطقة الرق التقليدية

استهلاك الناس و”تنامي زواج الأعراق المختلفة”

تعدادات الرقيق

طرق تجارة الرقيق المسلمين

السواد والرق في الحضارة الإسلامية

أدوار الرقيق وتجاربهم في الحضارة الإسلامية

العبد باعتباره شخص مُقتلع من جذوره وسلعة

العبد باعتباره عمالة منزلية … بل وفرد موثوق به من أفراد الأسرة

الرقيق باعتبارهم عُشراء جنسيين

العبد كشيخ أو عالم دين أو شاعر

العبد كنخبة حاكمة وCourtesan

الرقيق كجند – حيث عادةً ما يتولى الجند الحكم

الرقيق كمتمردين

4- لغز الرق

مهمة ليست مستحيلة: لغز الرق الإسلامي/الأميركي

ليس الرق سوى شر

الآثام الجوهرية للرق

الأديان والرق

تقليل ما لا يقبل التقليل وإقحام التاريخانية على ما لا يقبل التاريخانية

الرق هو الرق: إشكالية وسم “الرق” بحكم أخلاقي واحد

الخطأ الأخلاقي للرق باعتباره تقييد

الخطأ الأخلاقي للرق باعتباره تملّك لملكية بشرية

الخطأ الأخلاقي للرق باعتباره عدم مساواة

الخطأ الأخلاقي للرق باعتباره تهديد بالعنف

مغالطة الرجل الأصلع والخطأ الأخلاقي للرق

عندما لا يكون الرق “بهذا السوء”: إشكالية الشروط في مقابل التصنيفات الرسمية

هل يستحق بعض الناس الاسترقاق؟ أم أن الحرية حق من حقوق الإنسان؟

الماضي كسلطة أخلاقية: هل يمكننا التخلي عن الماضي؟

تقليد القانون الطبيعي والرق

منتقدو الرق والدعوة إلى الإلغاء

عواقب التقدم الأخلاقي

جهود المسلمين لإنقاذ الماضي

5- إلغاء الرق في الإسلام

هل ينتمي الإلغاء بشكل أصلي للإسلام أم لا؟

الإسلام كقوة تحررية – تاريخ بديل

إلغاء العبودية. . . لصالح من؟ دوائر متحدة المركز للإلغاء

“المشرِّع يتطلع إلى الحرية” – الإلغاء باعتباره هدف الشريعة

مضاعفة – الإسلام التقدمي والشر البديهي للرق

مُحرَّم من قبل الحاكم لا من قبل الله:

مسألة تقييد المباح الحاسمة

إما أن تقوم بالامر بالشكل الصحيح أو لا تقوم به على الإطلاق – تحريم الرق بشكل سيء

شريعة واحدة وحالات مختلفة – تقادم الرق أو عدم ملاءمته

الرق: نقطة خلافية وعلاقات عامة سيئة

الدفاع عن الرق في الإسلام

6- النبي وتنظيم داعش: تقييم إلغاء المسلمين للرق

هل تتوافق مقاربات الإلغاء مع المعايير الأخلاقية؟

إجماع على الإلغاء

هل يمكن التراجع عن إلغاء الرق في الإسلام؟

الإلغاء في مواجهة تنظيم داعش

رأي هذا المؤلف

العقيدة والإسلام

7- ملكات اليمين والقبول: هل يمكننا حل مشكلة الرق الأخلاقية؟

أنواع التغيير الأخلاقي

الاشمئزاز الأخلاقي من الرق اليوم

الخلاصة والأزمات: مِلك اليمين والقبول

القبول وملكات اليمين

الكفر غير مثمر

ملحق 1 – شيخ البصرة العبد

ملحق 2 – مفكرو التنوير عن الرق

ملحق 3 – هل أدان مؤتمر العالم الإسلامي لعام 1926 الرق؟

ملحق 4 – هل كانت مارية زوجة النبي أم ملكة يمينه؟

ملحق 5 – هل كانت الحرية حقاً من حقوق الإنسان في الشريعة؟

ملحق 6 – استرقاق المسلمين المرتدين أو المسلمين الذين تم تكفيرهم

وفي بداية الكتاب كتب المؤلف شكرا وعرفانا ذكر فيه التالي:

(يقوم هذا الكتاب، أكثر من أي كتاب آخر كتبته، على معارف أُناس آخرين تحلّوا باللطف الكافي لمساعدتي بخبراتهم. يساورني التردد في شكرهم أو توريط أي منهم في هذا الكتاب نظراً لكون هذا الموضوع مثيراً للجدل ولأنه من المحتمل ألا يتفق معي الكثيرون بخصوص ما أُعرِب عنه من آراء أو استنتاجات. أطالب القارئ ألا يحملهم المسؤولية فيما يخص أي شيء في هذا الكتاب، وأن يخصونني فحسب باللوم، محتفظين بالتقدير لأولئك الذين ساعدوني نظراً لجودهم بالمعرفة على كل من يقبل عليهم متسائلاً. أشعر بشديد الامتنان لكل من سامر عكاش وكيشيا علي وأون حسن علي وعبدالرحمن أتشيل وكيفين بيلز ومورتيزا بدير ودان بيمان وآن ماري كارستنز وأحمد الشامسي ومحمد فاضل وبرنارد فريمون ومحمد غيلان وكايل هاربر وديفيد هولينباخ وكايل إسماعيل وباميلا كلاسوفا وليو ليفيبور وروزابيل مارتين روس وآن ماير ومعز محمد وهاري مورغان وعبد الرحمن مصطفى ورسول نوغافي نيا وشلومو بيل وياسر قاظي وجواد وعمير قريشي ومحمد روفي كيو وأوري سيمونسون ولوك شيريدان وسوهيرا صديقي ونور صوبرسخان وعبد الله صوفان وعمر سليمان وعلي طارق وطارق التميمي وسارة طليلي وعيساتا وين وبلال وير وزكاري رايت وسعد يعقوب وألدين يونغ.

هناك القليل يستحقون امتناناً خاصاً للوقت الذي استغرقوه في مساعدتي وكذلك للجودة غير المعتادة لما شاركوني إياه من مواد أو رؤى. فقد شاركني تلميذي سعيد صالح كيماكشي الكثير من خلال ذهنه بالغ الاتقاد وقراءته الواسعة في التاريخ العثماني، إذ ساعدني في الحصول على مصادر وكذلك في التحقق من الكتاب بحثاً عن الأخطاء. كما أن تسنيم الكيك ورزارت بيكا، وهما من طلابي،  ساعداني كثيراً في الأبحاث وكذلك من خلال إسهاماتهم الإبداعية. فيما كان أرنولد ياسين مول زميلاً نشطاً ودائم الاستعداد لمشاركتي ملاحظاته وقراءته المتفحصة ومناقشتي في أصعب القضايا وأكثرها إثارةً للجدل – حتى من خلال تطبيق واتساب. وقد أجاد عباس برزجار بشدة تحديداً في إدارة الهراء النظري الذي أعجز عن إدارته. أما جو برادفورد فهو علّامة.

تحلّت مارغريتا روزا بالصبر في مساعدتي لتجاوز عظيم جهلي وكانت عطوفة في تصحيحها. Ahmed Abdel Meguid saved my 6eez from a major, major, unforced Kant error. أما أوفامير أنجوم فكان كعادته مدرساً ومفكراً ذا عقل متقدم بمراحل على عقلي، وقد استغرق وقتاً، كما المعتاد، ليُلحِقني به. وقد صادقني أندرو مارش بشكل حقيقي في حياة العقل. إذ أنني لم أقابل على الإطلاق شخصاً بهذا الانضباط في تفكيره الخاص وكذلك بهذه القدرة على ضبط فكر من يفكرون معه، وكان أحد الأشخاص القلائل الذين ساعدوني بوقتهم وطاقاتهم وخبراتهم خلال هذه العملية برمتها. ويبقى عمر أنشاسي، رغم أنه يصغرني سناً، مدرساً وكذلك مصدراً عظيماً. فقد كانت كل من قراءته الواسعة ورؤاه القوية وصدقه وكرمه العلمي أعمدة لهذا المشروع.

أما منتصر زمان “الماكينة” فلا ينفك يدهشني من اهتمامه بالتفاصيل وإحاطته وقدرته المذهلة على العثور على أخطاء في الأشياء التي كتبتها. أثناء عملي على هذا الكتاب، تسببت الإهانات والاتهامات، التي وُجِهَت لي من قِبل آخرين في الأكاديمية، في بعض الأحيان في أن أشك في مؤهلاتي كباحث، إلا أن رؤية الموهبة والقدرة والنوايا الحسنة، بينما ألفظ سطور الشكر والعرفان تلك، لأولئك الذين أكرموني بالمساعدة كانت هي البيّنة التي أحتاجها.

أحمل امتناناً خاصاً للبروفيسور ناثانيل ماثيوس الذي كان سخياً معي بوقته وكذلك بالمواد المدهشة عن الرق في تاريخ العالم وفي الحضارة الإسلامية. أنا لست خبيراً في هذا الموضوع مثله، وقد وجّهني خلال الكثير مما قمت به في هذا الكتاب. وأنا على يقين تقريباً من أنه لا يوافقني الرأي في عدد من النقاط المهمة، لكنه لطالما ساعدني رغم ذلك. فهو باحث ملتزم بحق.

من الصعب عليّ معرفة السبيل لشكر عائلتي على دعمها. فقد تعرضت للهجوم بقدر لا بأس به بسبب عملي في هذا الموضوع، وعانت زوجتي كثيراً خلال ذلك. لكنها لم تقل لي يوماً أنني يجب أن أتخلى عن موضوع أراه مهماً. لقد خبرتني في كتابة الكتب من قبل، بما يصاحب ذلك من ثرثرة بداخل غرفة نومنا في الظلام في أوقات متأخرة من الليل وهواجس مستمرة وواجبات تركت دون عناية. لم تشتكي، وعوضت عن انغماسي في أموري. وهذا هو ما يمكن أن يطلبه أكثر الأكاديميين انغماساً في عملهم. سوف يقرأ أطفالي الكثير من الأشياء الدميمة عن والدهم. لكنهم على الأقل سيتمكنون أيضاً من قراءة كتاب جيد. لقد كان والدا زوجتي، الدكتور سامي ونهلة، وأشقائها، عبد الله ولينا وعلي ولمى، جميعهم حصناً للدعم والكثير من الدعابة، وهو ما أشعر تجاهه بشديد الامتنان.

لقد شرعت في هذا الكتاب بعد أن تهاوى ما تبقى من ركائز حياتي في جوف الذاكرة البائدة. فقد تُوفي والدي في أبريل 2016. وقد كان أباً رائعاً ومحباً وداعماً. علمني الكثير، ولكن أكثر ما أتذكره هو أنني إن استسلمت للخوف أو لم أقف من أجل العدالة فلن أستحق التحدث معه. كان قد قال إن اعتناقي للإسلام هو أفضل شيء قمت به. ثم بعد بضعة أشهر فقط تُوفيت العمة كيت باترسون وهي أمي التي لم تلدني. عندما انتقلَت إلى بيركلي في الثمانينيات، باتت هي سفارتنا التي نعثر فيها على رباطة الجأش، إذ كانت هي ما يربطنا بعالمٍ مختلف أكثر تقدماً، عالم السوشي والأدوات الإلكترونية، عالم من المحامين الدمى الذين يصرخون فور الضغط عليهم قائلين “إنَّ موكلي بريء!”، عالم جون تولكين وستار تريك، عالم من “وسائل الاتصالات المتنقلة” حيث يُلتقط الناس لعبور جسر سان فرانسيسكو-أوكلاند. كانت درجة الماجستير في دراسة الكلاسيكيات التي حصّلتها من أكسفورد مجرد واحدة من بين العديد من الأشياء التي جعلتها الشخص الأكثر إثارة للاهتمام من بين جميع من أعرفهم. وكانت على استعداد دائم لمساعدتي في الخروج من مآزق الطهي أو الاستماع إلي شكوتي من أي شيء. وقد تركت وفاتها فجوة في حياتي.

هناك قطعة مفقودة مني يشق عليّ الحديث عنها. لقد مرّت ثمان سنوات على وفاة والدتي الدكتورة إلين براون في إثيوبيا. أنا وأخواتي وضعنا جسدها المُكفَّن على ركام من جذوع شجر الأوكالبتوس وبذور السمسم وشاهدنا لساعات بينما تصاعدت النيران وتراقص الدخان بين الأشجار التي أتى بظلالها زحف الظلام. كانت لتحب هذا الكتاب. يجب إلقاء اللوم عليها فيما يخص الجزء الذي لم أتمكن من كتابته، الجزء الذي أعتقد أنه الأفضل. ربما كانت تقول لأحد أصدقاءها أنني كنت أشبهها تماماً وهو ما ستفتخر به، إلا أنها لم تكن على حق. ففي حين يوجد بداخلي أنانية وطيش لم يكن بداخلها سوى حب وتضحية لا ينتهيان. وحيث يوجد بداخلي غطرسة لم تكن هي تعتد بنفسها بحال. أخبرتني يوماً ما أنه إذا كان هناك إله، فهي قد عرفته ذات مرة، وكان ذلك حين غلبها أحد أمراض الأمعاء لترقد في مؤخرة شاحنة تسير عبر طريق وعر في الأدغال التشادية. حينها حلّق بجانبها طائر أزرق ذو أجنحة مشعة تومض مع أشعة الشمس، وقد حلّق بجانبها لفترة طويلة بما يكفي لإعطائها الأمل. أدركت لتوّي أنني مررت بنفس التجربة تقريباً في مالي. لذا، فإنني أهدي إليكي هذا الكتاب يا أمي. لعل الله، الذي يملأ القلوب العليلة بالدهشة ويكشف عنا الحجاب الدنيوي الذي يغشي أبصارنا، يجمعنا يوماً ما في دار السلام، في “مَقَعدِ صدقٍ عند مليكٍ مُّقتدر” (القرآن 54:55) ) .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

السلة

لا يوجد منتجات في سلة المشتريات.