تعمل الشبكة العربية للأبحاث والنشر على ترجمة كتاب (تاريخ الإسلام) والذي حرره البروفيسور أرماندو سالفاتوري، وشارك فيه نخبة من الباحثين استخدموا أدوات منهجية جديدة في قراءة تاريخ الإسلام بأبعاد اجتماعية وسياسية وفكرية متعددة.

يقول البروفيسور أرماندو سالفاتوري في مقدمته للكتاب:

(يُعَدُّ هذا الكتابُ الموسوم بــ “تاريخ وايلي – بلاكويل للإسلام” مشروعًا جماعيًّا ترجع بداياتُهُ الأولى إلى صيف 2008م، حين تلقيتُ دعوةً لتقديم مُقْتَرَحٍ به إلى دار وايلي بلاكويل (Wiley Blackwell). وقد اقتضى المشروعُ منذ ذلك الحين مثاقفةً مستمرةً مع طائفةٍ متنوعةٍ من الباحثين في الإسلام، ذوي خلفياتٍ تخصصيةٍ متعدِّدةٍ. وقد اتفقتُ أنا والناشرُ منذ البداية على أن تكون غايتُنَا إتاحةَ عملٍ مرجعيٍّ ينهض على أساسٍ من النتائج العلمية الجديدة، مع الأخذ بعين الاعتبار تقاليدَ البحث ذات الصلة، وما تنطوي عليه من مقاربات علميةٍ، عند النزاع. فهذا الكتابُ ثمرةُ عَقْد تقريبًا من العمل والمثاقفة، وهو مُوجَّهٌ إلى جمهور أكاديمي مُركَّب، يتراوح بين طلاب الجامعة في مراحلهم المتقدِّمة إلى المحترفين الذين يطمحون إلى تحصيل معرفةٍ بتاريخ الإسلام تمتاز بالشمول والجِدَّةِ وقرب المأتى. ولعلَّ هذا الكتاب يُسْهم أيضًا في مناقشات علمية لا تقتصر على الدراسات الإسلامية، ولاسيما من خلال تحليل التحولات التي وَسَمَتْ انتقال المعمورة الإسلامية من الأوضاع الاجتماعية السياسية قبل العصر الحديث إلى الأوضاع الحديثة).

وفيما يلي جدول محتويات الكتاب:

قائمة المشاركين في الكتاب.

تصدير

مقدمة: تشكُّلُ المعمورةِ الإسلاميةِ وتحوُّلاتُهَا: أرماندو سلفاتوري (Armando Salvatore)، يوهان ب. أرناسون (Johann P. Arnason)، باباك رحيمي (Babak Rahimi)، روبرتو توتولي (Roberto Tottoli).

القِسْمُ الأول: مطالعُ الحِقْبَةِ المتأخرةِ من العصرِ القديمِ (إلى سنة 661م تقريبًا):

1- الدِّينامياتُ الزراعية والتجارية والرعوية في النِّطَاق الحضاري الإيراني- السامي قبل الإسلام.

جورج هاتك (George Hatke)

2- التنافس الإمبراطوري والعرب: العالم أواخر العصر القديم عشيةَ ظهور الإسلام.

إيزابيل تورال – نيهوف (Isabel Toral-Niehoff)

3- أنماط التنظيم الاجتماعي والتعبير الثقافي في غرب وسط الجزيرة العربية قبل الإسلام.

محمد باميه (Mohammed A. Bamyeh)

4- محمد: الحركة والزعامة.

آنا عائشة أكاسوي (Anna Aysȩ Akasoy)

القِسْمُ الثاني: عصرُ الخلافةِ الكُبْرى (661- 946م تقريبًا):

5- مسار الخلافة الكبرى: التمدُّد والانكماش.

أميرة ك. بنيسون (Amira K. Bennison)

6- تطور العلوم الدينية في إبان نهضة الإمبراطورية وأُفولها.

ديفين ستيوارت (Devin Stewart)

7- الشيعة والصوفية والأولياء الشعبيون.

أحمد ت. قره مصطفى (Ahmet T. Karamustafa)

8- الحقول المتنازع عليها، والحراك المعرفي، وتبلور التخصص.

بول ل. هيك (Paul L. Heck)

القِسْمُ الثالثُ: العصورُ الوسطى الباكرة (946- 1258م تقريبًا):

9- التوسُّع الكوزموبولتي وتشظِّي الحُكْم.

أميرة ك. بنيسون (Amira K. Bennison)

10- المعرفة، والفكر التأمُّلي، وترسيخ دعائم السُّلْطة السُّنِّية.

بروس فدج (Bruce Fudge)

11- أنماط الشرعية البديلة: الجدل السُّني الشيعي حول الإمامة السياسية.

أسما أفسارودين (Asma Afsaruddin)

12- تبلور شبكات الطرق الصوفية وتمدُّدها في الرابطة الحضرية والريفية والبدوية للمعمورة الإسلامية.

باباك رحيمي (Babak Rahimi)، أرماندو سلفاتوري (Armando Salvatore)

القِسْمُ الرابع: العصورُ الوسطى المتأخِّرة (1258- 1453م تقريبًا):

13- السلام المغولي وأَثَرُهُ على أنماط الحكم.

ميشيل بيرنارديني (Michele Bernardini)

14- المعارف الدينية بين المحافظة العلمية وجماعة العوام.

كاترينا بوري (Caterina Bori)

15- تعزيز الشرعيات السُّنية والشيعية.

باباك رحيمي (Babak Rahimi)

16- تطور الطُّرُق الصوفية وأنماطها التنظيمية.

ديفين ديويز (Devin DeWeese)

القِسْمُ الخامسُ: مطالعُ الحداثةِ وذروةُ الحضارةِ (1453-1683م تقريبًا):

17- الإمبراطورية المـُؤَسْلَمَة مطلع العصر الحديث: أشكال جديدة من الشرعية الدينية السياسية.

ماثيو ميلفن – كوشكي (Matthew Melvin-Koushki)

18- العلماء بوصفهم متخصِّصين في الشعائر الدينية: المعرفة الكونية والطقوس السياسية.

أ. أزفار معين (A. Azfar Moin)

19- التشكُّلات الاجتماعية السياسية الجديدة ونهضة الفلسفة.

سجَّاد رضوي (Sajjad Rizvi)

20- ذروة التعاليم الصوفية وترسيخها والتمكين لأشكالها التنظيمية.

رشيدة شيه (Rachida Chih)

القِسْمُ السادسُ: مجابهةُ الصعودِ العالميِّ للقوةِ الأوربيةِ (1683- 1882م تقريبًا):

21- التحولات العالمية في العالم الإسلامي: الوشائج، والأزمات، والإصلاحات.

علي ياسي أوغلو (Ali Yaycioglu)

22- الإبداع الفكري في عصر الاضطراب والتحول.

إيثان ل. منشينجر (Ethan L. Menchinger)

23- أنظمة المعرفة المؤسلمة: الانتشار، والعقلانية، والسياسة.

جين هـ. مورفي (Jane H. Murphy)

24- من الأولياء والمجدِّدين إلى المهديين والقوميين الأوائل.

جون أو. فول (John O. Voll)

القِسْمُ السابعُ: الإخضاعُ الكولونيالي وتطوراتُ ما بعد الكولونيالية (1882م إلى الآن):

25- النضال من أجل الاستقلال: الأنظمة الكولونيالية وما بعد الكولونيالية.

شير علي تارين (SherAli Tareen)

26- العلماء: التحديات، والإصلاحات، والأنماط الجديدة للترابط الاجتماعي.

جاكوب سكوفجارد – بيترسن (Jakob Skovgaard-Petersen)

27- دور المفكِّرين في المجالات العامة أواخر الحقبة الكولونيالية وحقبة ما بعد الكولونيالية.

محمد باميه (Mohammed A. Bamyeh)، أرماندو سلفاتوري (Armando Salvatore)

28- التشابكات الاجتماعية السياسية للتصوف.

جمال مالك (Jamal Malik)

كشَّاف.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

السلة

لا يوجد منتجات في سلة المشتريات.