التمدن المجرد: الخلاف وحدود التسامح

عن الكتاب:

يحذر اليوم السياسيون والمثقفون من أنَّنا نواجه أزمة في التمدن أو التحضر، وأنَّ هناك حرب كلمات حقيقية تتسبب في تلويث مجالنا العام. ويبدو أنَّ فقدان هذه الفضيلة الحوارية أو الخطابية أمرًا خطيرًا جدًا وبالغ الأهمية داخل الديمقراطيات الليبرالية الملتزمة والمتسمة بالتعددية التسامحية، والخلاف الفعال والدافئ والبعيد عن التعصب. لكن هل حقًا التمدن فضيلة؟ أم هو، كما يدعي المنتقدون، مطلبًا سريًا يقصد به إسكات المعارضين؟

يلقي هذا الكتاب الضوء على محنتنا وحالة طريق السد الذي وصلنا إليه فيما بين أصحاب النظرة التحضرية أو المدنية “التمدنيين” من جانب، ومعارضيهم من جانب آخر، وذلك من خلال متابعة المناقشات الحديثة حول التسامح الديني. في ظل المخاوف والقلق بشأن الخلاف غير حضاري والذي اكتسب أهمية كبيرة بعد عصر وفترة الإصلاح، فإنَّ شخصيات مختلفة من القرن السابع عشر مثل: روجر ويليامز، وتوماس هوبز، وجون لوك يمكن أن توافق على أنَّ شيئًا قليلًا من ضبط النفس على أزمة حرب الكلمات وهذه المشادات سيكون مطلبًا ضروريًا. لكنهم اعترفوا بأنَّ الملاحقة القضائية لحالة “اللاتمدن” سيكون من الصعب تمييزها عن الاضطهاد. وفي جهودهم للتوفيق بين التنوع والاختلاف، طوّروا مفاهيم تنافسية حول التمدن باعتباره الرابطة الاجتماعية للمجتمعات المتسامحة التي لا تزال تتجاوب معه وتردده.

تتبع معظم نداءات ومطالبات التمدن والتحضر إما هوبز أو لوك بدعوة التخلص من الخلاف وقمعه أو استبعاد الأشخاص والمواقف التي تعتبر “غير متمدنة” في سبيل تحقيق الوفاق الاجتماعي. بالمقارنة مع المثل العليا القوية التي يتمتع بها معاصريه، يمكن التغاضي بسهولة عن مدنية وليامز المجردة وهي المتسمة بالحد الأدنى من قواعد وشروط الالتزام الأخلاقي. ومع ذلك، ترى مؤلفة الكتاب أنَّ ويليامز قدَّم طريقًا ومنهجًا واعدًا ومتقدمًا في مواجهة أزمتنا حول المدنية؛ تلك الأزمة التي تتحدى بشكل أساسي افتراضاتنا حول ما يجب أن يبدو عليه المجتمع المتسامح والمتحضر.

عن المؤلف:

تيريزا بيجين: أستاذة النظرية السياسية بقسم السياسات والعلاقات الدولية بجامعة أوكسفورد.

محتويات الكتاب:

مقدمة: حروب من الكمات/ المشاحنات اللفظية

  1. اضطهاد اللسان: التسامح وصعود السب الديني
  2. المدنية المجردة ل رودجر ويليامز
  3. إذا كان الأمر بدون خلاف: هوبز والسكوت المدني
  4. رابطة الإحسان المتبادل: لوك وسعيه للوفاق
  5. خاتمة: فضيلة التمدن المجرد

أصولية حرية التعبير

معلومات الكتاب:

عدد الصفحات: 288 صفحة درار النشر: عن جامعة هارفارد تاريخ النشر: يناير 2017

المصادر:

http://www.hup.harvard.edu/catalog.php?isbn=9780674545496

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

السلة

لا يوجد منتجات في سلة المشتريات.