إعادة تصور (تخيل) المقدس

المؤلف: “ريتشارد كيرني” أستاذ الفلسفة بكلية “بوسطن”. سبق وعمل أستاذًا زائرا بجامعة دبلن (أيرلندا) والسوربون (فرنسا) والجامعة الكاثوليكية (أستراليا) وجامعة نيس (فرنسا). له ما يقرب من عشرين مؤلفًا في مجال الفلسفة والأدب الأوروبي والشعر والرواية.

       _________________________________________________________________   

عرض الكتاب:

النقاشات المعاصرة عن الدين والثقافة تشكلت نتيجةً لتعريفين مختزلين للعلمانية: الأول أنها مجموعة من الأيديولوجيات العقدية واللاعقدية تتعايش مع بعضها مع عدم الإيمان بوجود إله، والتعريف الثاني؛ نتضامن مع بعضنا في الجحود بالمقدس والعمل على إقصاء الدين من سلوكياتنا ومعتقداتنا الفكرية. لكن؛ هل ثمَّة طريق ثالث لهؤلاء الراغبين في إعادة اكتشاف المقدس داخل مجتمعاتنا ذات النزعة التشككية؟ وأي معتقد هذا –إنْ أمكنَ استكشافه- يمكن أنْ يُعلنَ عنه ويظهر جليًا بعد الخراب الذي أحدثه الهلوكوست والإرهاب القائم على ديانات ومعتقدات مختلفة؟

يحاول المؤلفُ الوصولَ إلى الإجابة عن هذه الأسئلة المطروحة من خلال استضافته لفلاسفة ومفكرين لهم إسهامات بارزة وقوية في مجالات تشابك العلمانية مع السياسة والدين. هذا النوع من الحوار بين الأديان، والذي لا يسعى لمجرد وضع حل مؤقت للإختلاف الديني، ولكنه يهدف إلى استكشاف المقدس ومعرفة موقعه في نطاق المجتمع العلماني: لتؤكد على الدور الإيجابي للدين في تفاعل الإنسانية مع بعضها البعض. ومن خلال رؤيته الفلسفية البحتة وتحليله الأدبي وخبرته الشخصية في مجال حوار الأديان؛ يحاول المؤلفُ الحصولَ على رؤيةٍ فلسفية للتعامل مع مسألة الإله. يهدف هذا العمل البحثي إلى تسهيل عملية من التلاقي بين أصحاب الرؤى الفلسفية المختلفة في عالمنا بخصوص مسائل فلسفية هامة في حياتنا: كيف يمكن أنْ نوفق بين الخير الإلهي والشر الآدمي؟ كيف يمكن أنْ نؤمنَ بالدين والعلوم الطبيعية في آن واحد؟ كيف يمكن أنْ نتحدثَ عن الله بدون الإسهاب في خطابات بلاغية أصولية؟ كيف يمكن أنْ نوازنَ بين فكرة سيادة وملك الله (بطش الله) من جانب، وحب الإله (رحمة الله) من جانب آخر؟  

_______________________________________________________________________

محتويات الكتاب:

تمهيد

الفهرس

افتتاحية

مقدمة

إله تلو الآخر: محاولات العودة للإيمان مرة أخرى في سبيل تصور الرب

التخيل، والعودة للإيمان بالله مرة أخرى، والمقدس

ما وراء المستحيل

الإنسانية الرائدة في مجتمع علماني

الإنسانية الجديدة والحاجة للإيمان

العودة للإيمان بالرب مرة أخرى، والعدمية، والمعتقد الواهن

ما هو الإله؟ صرخة في الشارع

هلاك نظرية موت الإله

العودة للإيمان بالرب مرة أخرى والهيرمونيطيقيا الراديكالية

الإيمان والإلحاد والعودة للإيمان مرة أخرى

تتمة: في التستر خلف الإجابة

ملاحظة الفنان على الغلاف

ملاحظات

الهامش  

____________________________________________

المصادر:

http://www.jstor.org.proxyiub.uits.iu.edu/stable/10.7312/kear16102

https://richardmkearney.com/bio-2/

https://www.bc.edu/bc-web/schools/mcas/departments/philosophy/people/faculty-directory/richard-kearney.html

https://cup.columbia.edu/book/reimagining-the-sacred/9780231161039

____________________________________________________________________________________

ملاحظات:

Kearney, Richard, and Jens Zimmermann, editors. Reimagining the Sacred: Richard Kearney Debates God with James Wood, Catherine Keller, Charles Taylor, Julia Kristeva, Gianni Vattimo, Simon Critchley, Jean-Luc Marion, John Caputo, David Tracey, Jens Zimmermann, and Merold Westphal. Columbia University Press, 2016. JSTOR, www.jstor.org/stable/10.7312/kear16102.

تاريخ الطبع / ديسمبر 2015       عدد الصفحات / 288

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

السلة

لا يوجد منتجات في سلة المشتريات.