منطق العنف في الحروب الأهلية (دراسات كامبريد في السياسة المقارنة)

 

  • 510 pages
  • Publisher: Cambridge University Press; 1 edition (May 1, 2006)

 

لماذا يعد العنف في الحرب الأهلية وحشيا جدا عندما يحدث في كثير من الأحيان بين الناس الذين يعرفون بعضهم البعض؟ هل هذا العنف مثال من الجنون الجماعي؟ ويوضح هذا الكتاب أن هناك منطقا لهذا العنف، يستتبع العمل المشترك بين المنظمات المسلحة والمدنيين الأفراد.

 

ومن خلال فصل الحرب والعنف تحليلا، يستكشف هذا الكتاب أسباب وديناميات العنف في الحرب الأهلية. وإزاء الرأي السائد القائل بأن هذا العنف هو حالة من الجنون الذي لا يمكن اختراقه، فإن الكتاب يدل على أن هناك منطقا له، وأنه أقل ارتباطا بالعواطف الجماعية والأيديولوجيات والثقافات أكثر مما يعتقد حاليا. يحدد كاليفاس نظرية جديدة للعنف الانتقائي: يتم إنتاجها بشكل مشترك من قبل الجهات الفاعلة السياسية التي تسعى إلى الحصول على المعلومات والمدنيين الأفراد الذين يحاولون تجنب الأسوأ ولكن أيضا الاستيلاء على الفرص التي يوفرها لهم المأزق. والعثور على العنف، ليس أبدا انعكاسا بسيطا للاستراتيجية المثلى لمستخدميها؛ فإن طابعها التفاعلي العميق يهزم منطق التعظيم البسيط بينما ينتج نتائج مثيرة للدهشة، مثل اللاعنف النسبي في “الخطوط الأمامية” للحرب الأهلية.

 

“في حين أن الأدبيات الحديثة والحديثة حول الحروب الأهلية تعاني من آليات سببية محددة وغير مجربة من الناحية العملية، إلا أن الدراسات الهامة التي أجراها ستاثيس كاليفاس هي مساهمة مرحب بها في هذا المجال، حيث تصل إلى مستوى غير مسبوق من الخصوصية والتفاصيل دون التضحية بالقوة التحليلية فتجاوز “كاليفاس” أبعد من التبسيط التبسيط، مثل “الجشع” و “التظلم”، وتقدم دليلا قاطعا على أن الحروب الأهلية غالبا ما تحتوي على إجراءات على المستوى الجزئي لا علاقة لها ببعد الصراع الرئيسي للحرب المعنية، مما يعكس الفضول الفكري و ، فإن منطق العنف في الحرب الأهلية يعد بأن يصبح كلاسيكيا فوريا في أبحاث الصراع على وجه الخصوص، والتحليل السياسي المقارن بشكل عام “.
لارس-إيريك سيدرمان، المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا زيورخ

“هذه الدراسة الرائعة ستكون معلما في دراسة الحروب الأهلية، وهي تقوم على معرفة عميقة وواسعة وعلى إطار تحليلي خصيب بشكل ملحوظ، من خلال التركيز على الديناميات الدقيقة للحروب الأهلية كاليفاس على حد سواء قادرة على وضع المفاهيم الخاطئة القديمة للراحة و لتوليد واختبار مجموعة واسعة من الأفكار الجديدة، وأتوقع أنها ستكون واحدة من تلك الكتب النادرة، “الكلاسيكية لحظة”.
جون إلستر، كوليج دو فرانس



 

“لقد قتل نحو سبعة عشر مليون شخص في أعمال عنف في الحرب الأهلية في نصف القرن الماضي، وقد أحرزت العلوم الاجتماعية تقدما كبيرا في معرفة البلدان التي أصبحت أكثر أو أقل عرضة لحرب أهلية، ولكن من غير العادة أنه حتى ظهور منطق العنف في الحرب الأهلية، كان هناك ندرة في النظرية والتحليل حول ديناميات القتل في الحروب الأهلية.استاتيس N. كاليفاس، من خلال وضوحه المفاهيمي المذهل، وخلقه الخلاق للسجل التاريخي، وصياغته النظرية، تحليل دقيق لنماذج العنف في الحرب الأهلية اليونانية، أنتج كتابا، إذا كتبه سيد، جعل نيكول – ماكيافيلي فخورا “.
ديفيد د. لايتين، جامعة ستانفورد

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

السلة

لا يوجد منتجات في سلة المشتريات.