مملكة الإنسان: التكوين وفشل المشروع الحديث

عن الكتاب:

هل خُلِقَت البشرية، أم خلق البشر أنفسهم؟ في هذه الترجمة الإنجليزية عن النسخة الفرنسية والمنتظر ترجمتها بفارغ الصبر حول التطور الفلسفي للأنثروبولوجيا في الغرب، يقول “ريمي براغ” إنَّه مع فجر التنوير، رفضت المجتمعات الغربية تجاوز الماضي، وبدلًا من ذلك سعوا إلى التقدم الذي تم تدعيمه ببواكر العصر الحديث والمستقبل. ومع استنزاف التقدم العلمي لكون الغموض الحرفي، فإنَّ البشرية أخذت على نحو متزايد تحط من شأن الغموض الثيوفيزيولوجي والمتمثل في كونها تؤيد العلم الكلي على خلق المرء نفسه. يروي المؤلف الاختفاء الفكري للنظام الطبيعي، والذي استُبدل بالفوضى الكونية التي اعتمدت عليها الإنسانية في فرض نظامها، ويستشهد المؤلف بالوقائع الحية للدولة القومية، والتطور الاقتصادي الى مستوى الرأسمالية، والتكنولوجيا كأداة للسيادة الجديدة، والتي أخذتها البشرية طواعية من أجل مقاصدها وأغراضها، بدلًا من أخدها من الإله لغرض إلهي.

ويبدـ المؤلف مع ثقة العصور الوسطى والقديمة في الإنسانية باعتبارها المخلوق الأفضل والأمثل للطبيعة أو للإله، والتي تتمثل في الرغبة التوراتية للخالق بأن يكون البشر هم من يهيمنوا على الأرض، فهو يرى التنوير كفترة انتقالية، معتبرًا أن البشر يجب أن يكونوا سادة العالم، لكنهم يرفضون فرض ذلك الواجب من قبل الإله. قبل عصر التنوير، كان خالق الكون ومن يهيمن عليه الخالق أمرا واضحًا وجليًا. مع تقدم الحداثة وتنحية الخالق، فمن كان منوطًا به أن يهيمن؟ يبرهن المؤلف على أنَّ: إنسانيتنا اليوم في حالة عداء للاإنسانية، بدلًا من التأكيد المباشر على الخير العام للإنسانية. وينتهي بسؤال شديد الخطورة وتنبيهي: هل لا تزال البشرية تملك الإرادة للبقاء في عصر التدمير الذاتي الفكري؟ يخاطب هذا الكتاب جميع القراء المهتمين بتاريخ الأفكار، ولكنه أكثر أهمية للفلاسفة السياسيين، وعلماء الأنثروبولوجيا التاريخية، وعلماء اللاهوت.

عن المؤلف:

رامي براغ: أستاذ الفلسفة العربية وفلسفة القرون الوسطى في جامعة باريس الأولى، وأستاذ فلسفة الأديان الأوروبية في جامعة لودفيغ ماكسيميليان في ميونخ.

محتويات الكتاب:

الجزء الأول: الإعداد

  1. أفضل الكائنات الحية
  2. الهيمنة
  3. رؤى مسبقة
  4. الهيمنات المجازية
  5. الإله الجديد للخلق
  6. محاولات ومغريات

الجزء الثاني: الانتشار

  1. تشكيل المشروع الحديث
  2. بدايات التفعيل/ الإنجاز/ التحقيق
  3. المهيمن/ السيد هناك
  4. السيادة الأخلاقية
  5. التزامات المالك أو المهيمن
  6. عصا من حديد
  7. المعنى الجديد للإنسانية
  8. الإله الأوحد

الجزء الثالث: الفشل

  1. مملكة أم أرض قاحلة
  2. إنسان مهان
  3. تجاوز الإنسان واستبداله
  4. كش ملك
  5. انطفاء الأنوار

خاتمة

معلومات الكتاب:

عدد الصفحات: 380 صفحة درار النشر: مطبعة جامعة نوتر دام تاريخ النشر: أكتوبر 2018

الكتاب مترجم عن الفرنسية


المصادر:

https://undpress.nd.edu/9780268104276/the-kingdom-of-man/

https://read.barnesandnoble.com/book/the-kingdom-of-man-genesis-and-failure-of-the-modern-project/contents#37

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

السلة

لا يوجد منتجات في سلة المشتريات.