ما الأمة؟ وكتابات سياسية أخرى

إرنست رينان

        يتألف الكتاب من مقدمة عن السيرة الفكرية لإرنست رينان ورؤيته للعالم، وأحد عشر نصًا من نصوصه السياسية، وقد صدرت تلك النصوص في الأصل بين عاميّ 1848 و1883 باللغة الفرنسية.

الفصل الأول بعنوان “عن الليبرالية الكهنوتية”، والثاني بعنوان “مسيو دو ساسي والمدرسة الليبرالية”، والثالث بعنوان “فلسفة التاريخ المعاصر”، والرابع بعنوان “دور الأسرة والدولة في التعليم”، والخامس بعنوان “الملَكية الدستورية في فرنسا”،  والسادس بعنوان “الحرب بين فرنسا وألمانيا”، والسابع بعنوان “رسالتين إلى السيد ديفيد فريدريش شتراوس، مؤلف كتاب حياة يسوع (1835)”، والثامن بعنوان “الإصلاح الفكري والأخلاقي”، والتاسع بعنوان “ما الأمة؟”، والعاشر بعنوان “الإسلام والعلم”، والحادي عشر بعنوان “الوحدة الأصلية والانفصال التدريجي”.

ما هي الأفكار الرئيسية التي ينبني عليها الكتاب؟

يمكن القول بأن جميع النصوص الواردة في هذا الكتاب هي دفاع سجالي من جانب إرنست رينان عن الحريات الليبرالية ومكتسباتها، وبخاصة تطور الصناعة في المجال التكنولوجي  وتعزيز العلمانية في المجال الثقافي، كما أنها تكشف عن معاداته السجالية للكنيسة الكاثوليكية التي انفصل عنها، وتكشف كذلك عن أمله في تجاوز النعرات القومية وتحقيق الوحدة بين الأقطار الأوروبية، باستثناء مقالة وحيدة أبدى فيها نزعة قومية محافظة إثر هزيمة فرنسا عام 1870.

ما هي وجهة نظر الكاتب التي يتحيز لها في كتابه؟

يتحيز إرنست رينان إلى الحريات الليبرالية السياسية،  ويعبر عن مخاوفه من استغلال الكنيسة الكاثوليكية للثورة الفرنسية. ويدافع عن أرستقراطية العقل لتحل محل أرستقراطية الميلاد، ويقدم صورة إيجابية للمفكر الليبرالي العام المتجسد في شخص الأديب صمويل دو  ساسي (1801-1879). كما يؤكد على دور التعليم العام في المعارضة الليبرالية للإمبراطورية الثانية، ويدافع عن حرية الضمير ودور الأسرة في التربية، وفي الوقت نفسه، يؤكد الحفاظ على مركزية الدولة في التعليم الرسمي. ويبرز رينان حاجة التصنيع في الحضارة الأوربية إلى النظام العام والهدوء والانضباط بما يتعارض مع النزعة التدميرية للثورات، وجاذبية الحلول الاستبدادية للفوضى السياسية.  وهو يدعو إلى التأمل والنقد الذاتي الصريح، وهو يعتقد أنه لن يوجد سلام دائم في أوروبا من دون تجاوز القومية ووضع ميثاق فيدرالي بين أممها الكبرى الثلاث: إنجلترا وألمانيا وفرنسا.

ما الذي يمثله هذا الكتاب من إضافات في حقله المعرفي؟

الكتاب عبارة عن مختارات من الكتابات السياسية لإرنست رينان، الصادرة باللغة الفرنسية في أثناء حياته، وما يميز هذا الكتاب أنه يجمع مختارات لكتابات بارزة وأخرى مهمشة، وهذا يمنح القاريء فرصة للتعرف على فكر رينان في قوالب مختلفة، مثل المنشورات والمقالات الصحفية، والرسائل العلنية، والخطابات العامة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

السلة

لا يوجد منتجات في سلة المشتريات.