سياسات المستقبل: العيش معًا في عالم يتغير بواسطة التكنولوجيا

عن الكتاب:

يواجه هذا الكتاب أحد أهم الأسئلة في عصرنا الحالي وهو: كيف ستغير التكنولوجيا الرقمية السياسة والمجتمع؟ في القرن الماضي، كان الجدل السياسي الكبير يدور حول مقدار ما يجب أن تحدده حياتنا الجماعية من قبل الدولة، وما ينبغي تركه للسوق والمجتمع المدني. في المستقبل، سيكون السؤال هو: إلى أي مدى يجب أن يتم توجيه حياتنا والتحكم فيها بواسطة أنظمة رقمية قوية، وبأي شروط وعلى أي أساس؟

يقول الكاتب أنَّ الابتكار السريع والمستمر في نطاق التقنيات سواء المرتبطة الذكاء الاصطناعي أو الواقع الافتراضي سيغير الطريقة التي نعيش بها سويًا. ويدعو إلى ضرورة تغيير جوهري في الطريقة التي نفكر بها في السياسة، ويصف عالمًا تتمتع فيه بعض التكنولوجيات والمنصات بالسيطرة على قوتنا العظيمة. سيجمع البعض بيانات حول حياتنا: مما يؤدي إلى تجنب السلوك الذي كان يُنظر إليه على أنَّه مخجل أو خاطئ. وسيقوم آخرون بتصفية تصورنا للعالم، واختيار ما يجب أن نعرفه، وتشكيل ما نفكر به، والتأثير على شعورنا، وتوجيه كيفية التصرف، وهناك من سيجبرنا على التصرف بطرق معينة، مثل السيارات ذاتية القيادة التي ترفض القيادة فوق الحد الأقصى للسرعة.

أولئك الذين يتحكمون في هذه التقنيات، سواء أكانوا شركات أم دول، سيسيطرون علينا بشكل متزايد. سوف يحددون حدود حريتنا، وسيضعون مرسومًا بما يجب وما يحرم علينا فعله. سوف تحل خوارزمياتهم المسائل الحيوية المتعلقة بالعدالة الاجتماعية، وستحدد ما هو النفع العام والخير الاجتماعي. إضافة إلى ذلك، سوف يقررون مستقبل الديمقراطية؛ الأمر الذي سيؤدي إمّا إلى ازدهارها أو تدهورها.

إنَّ هذا الكتاب، الذي يعد عملاً رائداً في مجال التحليل السياسي، يدعوا القارئ إلى إعادة التفكير في معنى أن يكون حرًا أو متساويًا، وما يعنيه أن يكون لديه السلطة أو الملكية، وما يعنيه أن يكون النظام السياسي عادلًا أو ديمقراطيًا، ويقترح طرقًا وأفكارا يمكن بموجبها أو يجب بمقتضاها استعادة السيطرة.

عن المؤلف:

جيمي سسكيند: كاتب، ومحام، وزميل جامعة هارفارد في قسم الانترنت والمجتمع. حصل على درجة علمية في التاريخ والسياسة من جامعة أوكسفورد.  

محتويات الكتاب:

مقدمة:

الجزء الأول: العصر الرقمي

  1. أنظمة قادرة في حالة تزايد
  2. تكنولوجيا متكاملة في حالة تزايد
  3. مجتمع كمي في حالة تزايد
  4. التفكير كمنظرين

الجزء الثاني: السلطة/ القوة

  1. الكود هو القوة
  2. القوة
  3. التدقيق
  4. الافتراض التنظيمي
  5. القوة الخاصة والعامة

الجزء الثالث: الحرية والديموقراطية

  1. الحرية والدولة فائقة التكلفة
  2. الحرية وشركات التكنولوجيا
  3. حلم الديموقراطية
  4. الديموقراطية في المستقبل

الجزء الرابع: المساواة والعدالة الاجتماعية

  1. خوارزميات التوزيع
  2. خوارزميات الإدراك
  3. الظلم الخوارزمي
  4. البطالة التكنولوجية
  5. إعصار الثروة

الجزء الخامس: سياسات المستقبل

  1. سياسات المستقبل
  2. السياسات الما بعدية

معلومات الكتاب:

عدد الصفحات: 544 صفحة درار النشر: عن مطبعة جامعة أوكسفورد تاريخ النشر: أكتوبر 2018

المصادر:

https://global.oup.com/academic/product/future-politics-9780198825616?cc=us&lang=en&#

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

السلة

لا يوجد منتجات في سلة المشتريات.