أثار تأسيس جماعة الإخوان المسلمين على يد حسن البنا سنة 1928 عديد التحولات والتطورات على المستويين الحركي والفكري؛ إذ نمت حقول المعرفة التي تهتم بدراسة ظاهرة الحركات الإسلامية. أمّا على المستوى الحركي، فقد ضمن تأسيس جماعة الإخوان المسلمين في مصر بروز حراك سياسي كبير امتدّ أثره إلى المستويات العربية، بل الإسلامية. لذا يحاول خليل العناني، الباحث والأكاديمي المختصّ بالحركات الإسلامية، في كتابه الإخوان المسلمون من الداخل: الدين والهوية والسياسة، الإجابة عن تساؤل مركزي يتعلّق بعملية بناء الهوية في النسق اليومي داخل جماعة الإخوان المسلمين، من خلال تركيزه على الديناميات والتفاعلات الداخلية التي تتشكّل من خلالها. بصيغة أخرى، يسعى العناني إلى بحث: كيف يصبح شخص ما إخوانيًّا؟ وكيف يظهر هذا الانتماء على نشاطاته في النسق اليومي؟
* نشرت هذه المراجعة في العدد 30 (كانون الثاني/ يناير 2018) من دورية “سياسات عربية” (الصفحات 129-135) وهي مجلة محكّمة للعلوم السياسية والعلاقات الدولية والسياسات العامة، يصدرها المركز العربيّ للأبحاث ودراسة السياسات كل شهرين.
رابط المقال:
https://www.dohainstitute.org/ar/ResearchAndStudies/Pages/Inside-the-Muslim-Brotherhood-Religion-Identity-and-Politics.aspx

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

السلة

لا يوجد منتجات في سلة المشتريات.