جونولوجيا الإرهاب

الثورة ، عنف الدولة ، الإمبراطورية

فيرينا إرلينبوش أندرسون

يوليو 2018

296 ورقة

مطبعة جامعة كولومبيا

ما هو الارهاب؟ ما الذي يجب علينا فعله حيال ذلك؟ ولماذا هو خطأ؟ نعتقد أن لدينا إجابات واضحة على هذه الأسئلة. لكن أعمال العنف ، مثل ضربات الطائرات الأمريكية بدون طيار التي تقتل المدنيين دون تمييز ، وعمليات إطلاق النار الجماعية التي أصبحت هجمات إرهابية عندما يتم تحديد هوية المشتبه بهم كمسلمين ، توحي بأن تعريف الإرهاب دائمًا ما يكون موضع خلاف. في كتابات الأنساب للإرهاب ، ترفض فيرينا إرلينبوش – أندرسون محاولات تحديد ما هو الإرهاب الذي يؤيد إجراء تحقيق تاريخي – فلسفي في الظروف التي تصبح فيها استخدامات هذا المصطلح محل الاعتراض ذات مغزى. والنتيجة هي نقد قوي لعلاقات القوة التي تحدد كيف نفهم وننظر إلى العنف السياسي.

تعقب الخطابات وممارسات الإرهاب من الثورة الفرنسية إلى روسيا الإمبراطورية المتأخرة ، استعمر الجزائر ، والولايات المتحدة بعد 11 سبتمبر ، يدرس إرلينبوش أندرسون ما نقوم به عندما نسمي شيئا إرهابيا. وهي تقدم تصحيحا هاما لمحاولات وضع تعاريف شاملة تضمن الاتساق الدلالي وتوفر اليقين المعياري ، مبينة أن الإرهاب يعني الكثير من الأشياء المختلفة ويخدم مجموعة واسعة من الأغراض السياسية. في تقاليد نسل ميشيل فوكو ، يقوم إرنلوش – أندرسون بحفر تاريخ الاستخدامات المفاهيمية والعملية للإرهاب ، ويخاطب الظروف السياسية والمادية المشروطة تاريخياً التي تشكل ظهورها. وهي تحلل علاقات القوة التي تجعل من أساليب فهم الإرهاب ممكنة ، وتكشف عن تواطئهم في تبرير ممارسة السلطة السيادية باسم الدفاع عن الأمة ، أو الطبقة ، أو الإنسانية ضد العدو الإرهابي. يقدم نقد الإرهاب المتعمد وآليات الاستبعاد الاجتماعي والسياسي التي يمكِّنها ، أنساب الإرهاب هي تاريخ حرج تجريبياً ودقيقًا من الناحية الفلسفية مع انعكاسات سياسية مهمة.

عن المؤلف

Verena Erlenbusch-Anderson هي أستاذة مساعدة في الفلسفة في جامعة ممفيس.

شكر وتقدير

  1. المشكلة مع الإرهاب
  2. ظهور الإرهاب
  3. دولة الإرهاب إعادة النظر
  4. الإرهاب والاستعمار
  5. إعادة تصور الإرهاب في نهاية التاريخ
  6. نحو نظرية نقدية للإرهاب: علم الأنساب والمعيار

فهرس

مستوحاة من فيتجنشتاين وفوكو ، والمناظرات المعاصرة حول المفاهيم ، في هذا الكتاب الرائع Verena Erlenbusch-Anderson يقوم بفحص كبير للإرهاب. بدلاً من افتراض معناها والبحث عن ذلك في مصادرها ، فإنها بدلاً من ذلك تسمح بفهم متعدد الأوجه للظهور من دراسة تاريخية للنصوص والممارسات. تدخل قوي وعاجل لأوقاتنا المضطربة.

ستيوارت إلدن ، جامعة وارويك

هذا الكتاب هو فلسفة سياسية في أفضل حالاتها. ويقدم نموذجًا مفيدًا لحشد الأنساب الفلسفي لنقد فكرة مشحونة للغاية. إنه يعقد البديهية الظاهرة التي يتم بها اليوم عرض مفهوم “الإرهاب”. من خلال التحليل التاريخي والفلسفي الدقيق ، يبين هذا الكتاب كيف أصبح مفهوم الإرهاب فكرة سياسية متفجرة وخطيرة ومتنازع عليها.

كولن كوبمان ، جامعة أوريغون

إن الانحدار الدقيق لـ ‘الإرهاب’ الذي تبناه فيرينا إيرلنبوش أندرسون ـ والذي يقيس معاني المصطلح المتعددة والمحددة منذ أول ظهور لها كمفهوم سياسي في أواخر القرن الثامن عشر ـ يُظهر لنا بقوة كيف نطرح باستمرار أسئلة خاطئة عن الإرهاب. يقدم هذا الكتاب النقدي تصحيحيًا ضروريًا لكيفية تفكيرنا في الإرهاب ، ويعيد تشكيل الأسس التي يجب أن يكون لدينا حولها أي نقاش ذي مغزى حول الإرهاب في الوقت الحاضر.

أندرو ديلتس ، جامعة لويولا ماريماونت

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

السلة

لا يوجد منتجات في سلة المشتريات.