الدين كنقد: التفكير النقدي الإسلامي من مكة إلى السوق (الحضارة الإسلامية والشبكات الإسلامية)

  • 304 pages
  • Publisher: The University of North Carolina Press (December 4, 2017)

٢٠١٧

إن عرفان أحمد يجعل الحجة البعيدة المدى بأن الأنظمة القوية وأنماط النقد الذاتي، فضلا عن نقد الآخرين، متأصلة في الإسلام، بل إن النقد جزء لا يتجزأ من مبادئه وممارساته الأساسية. وفي إطار تحدي وجهات النظر المشتركة للإسلام على أنه معاد للفكر النقدي، يرسم أحمد التقاليد المزدهرة للنقد في الثقافة الإسلامية، مع التركيز في جزء كبير منه على تقاليد جنوب آسيا. أحمد يتأمل ويستجوب المفاهيم اليونانية والتنوير العقل والنقد، ويلاحظ كيف يتم الاحتجاج بهم فيما يتعلق “الآخرين”، بما في ذلك المسلمين. صياغة نص بديل للنقد في الإسلام، يقرأ أحمد التعاليم الدينية والنصوص، استنادا إلى مصادر باللغة الهندية والأوردية والفارسية والإنجليزية، ويوضح كيف أنها بمثابة تعبير عن النقد. في جميع أنحاء، يصور الإسلام كعامل، وليس كائن، النقد.

على نطاق أوسع، أحمد يوسع فكرة النقد نفسه. واستنادا إلى عمله الميداني بين الباعة المتجولين في السوق في دلهي واليغاره، فإنه يفسر النقد الأنثروبولوجي باعتباره نشاطا اجتماعيا وثقافيا في الحياة اليومية للمسلمين العاديين، خارج عالم المثقفين. الدين كما نقد يسمح مساحة لاعتبارات النظرية الجديدة من الحداثة والتغيير، مع تناول قضايا بارزة مثل الأمة والمساواة للمرأة، والدولة، والثقافة، والديمقراطية، والعلمانية.

ملاحظات آخرين عن الكتاب : عرض:

هذا الكتاب المهم مليء الأفكار الأصلية. اثنان من أكثرها إثارة للدهشة هي أن الفكر التنويري مدين بشدة للفكر المسيحي، وأن الإسلام له تقليده الخاص من النقد الذي يسبق الفكرة الغربية للنقد ولكن لا يزال مهمشا في النقاش العام و العلمي المعاصر. كتاب كبير لعلماء الإسلام، أوروبا، والتنوير الذي يتجاوز بكثير المناقشات القائمة حول التنوير. –Arjun أبادوراي، مؤلف المستقبل كوقائع ثقافية.



(الدين كما نقد) يدرس بشكل استفزازي العلاقة بين التقليد الإسلامي والنقد. وهو يعكس ويؤكد في الوقت ذاته أن طرق العقل والانتقادات، والانعكاسية ليست حصرية على التنوير، ويتناول بشكل مكثف كيفية أن ممارسة المفاهيم الغريبة النقد تشكلت بعمق من خلال السياقات السياسية والأنثروبولوجية. “–Ruth ماس ، بجسمكس-جامعة برلين الحرة



في هذا الفكر المتنور والمثير للإعجاب للفكر الإسلامي، يدرس عرفان أحمد جزءا من العالم الإسلامي في كثير من الأحيان يعتبر هامشيا ولكن يجب الاعتراف به كمركز. يقول أحمد أن الإسلام له شكله الخاص من النقد الديني الذي يقوم به الاعتقاد المسلمين مع الإشارة إلى تقاليدهم الخاصة. هذا الكتاب سيكون من مصلحة ليس فقط لأولئك الذين يدرسون الفكر الإسلامي الحديث ولكن أيضا لعلماء الدين والدراسات ما بعد الاستعمارية وعلماء الأنثروبولوجيا وراء المتخصصين في المنطقة. “–Talal الأسد، هل النقد العلمانية؟

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

السلة

لا يوجد منتجات في سلة المشتريات.