إعادة تعريف الخلافة: التوجه الصوفي في الفكر السياسي العثماني

عن الكتاب:

كانت نظرية الخلافة في العصور الوسطى، التي تجسدت على يد العباسيين (750-1282) هي بناء فقهاء القانون الذين صاغوها كقيادة تعاقدية للمجتمع المسلم في خلافة للسلطة السياسية عن النبي محمد. في هذا الكتاب، يتتبع “حسين يلماز” كيف ظهر مفهوم جديد للخلافة تحت حكم العثمانيين الذين أعادوا تعريف الخليفة على أنَّه حاكم، ومرشد صوفي، ومُشرٍّع على نهج الصفات الثلاث الذي اتسم بها النبي محمد.

تحديًا للروايات التقليدية التي تصور الخلافة العثمانية باعتبارها بقايا مبتذلة للشريعة الإسلامية في القرون الوسطى، يقدم المؤلف تفسيرًا جديدًا للسلطة والسيادة والإيديولوجية الإمبريالية من خلال دراسة الكيفية التي أدّى بها الخطاب السياسي العثماني إلى تشويش المثل والقيم السياسية الإسلامية، وإعادة تعريف الخلافة، ويبين كذلك كيف أعاد الصوفيون العثمانيون تخيل الخلافة كمظهر من مظاهر الهيمنة والامتداد الإلهي الكوني. نشأت الإمبراطورية العثمانية في غرب الأناضول والبلقان، حيث كان يُنظر إلى قادة الصوفية على أنهم نواب الله في الأرض. يتتبع المؤلف كيف أعاد الحكام العثمانيون، بالتحالف مع المؤسسة الصوفية المهيمنة والمتزايد بقوة، صياغة وشرعية حكمهم من خلال التصورات الصوفية للسلطة، وكيف بدأت الخلافة في الظهور كنموذج أخلاقي ساهم في تشكيل الإمبراطوريات الإسلامية الحديثة المبكرة.

عن المؤلف:

حسين يلماز: أكاديمي بقسم التاريخ في جامعة جورج ماسون، وحاصل على الدكتوراة من جامعة هارفارد، ويقع نطاق اهتماماته البحثية حول تاريخ الشرق الأوسط الحديث والمعاصر، والفكر السياسي، والتاريخ الثقافي، والحركات الاجتماعية في التاريخ المعاصر.

المحتوى:

الفصل الأول يناقش: الخطاب السياسي العثماني منذ نشأته في القرن الخامس عشر إلى نهاية القرن السادس عشر

الفصل الثاني: يتناول الفترة التشكيلية للفكر السياسي العثماني من القرن الرابع عشر إلى الحملة المصرية عام 1517

الفصل الثالث: يتناول الحصانة أو الدرع الإبداعي للآراء ذات الصلة بطبيعة السلطة السياسية والرؤى السلطانية

الفصل الرابع: يستكمل تناول بعض الآراء الخاصة بطبيعة السلطة في الإسلام وبعض الرؤى المختلفة حول الخلافة وعلاقتها بالسلطان كنظام سياسي

الفصل الخامس: يتناول غموض الخلافة العثمانية وإعادة البناء اللاهوتي الروحاني للعقيدة الإمبريالية في سياق الصراع العثماني الصفوي الطويل في القرن السادس عشر

معلومات الكتاب:

عدد الصفحات: 384 صفحة دار النشر: مطبعة جامعة برينستون تاريخ النشر: يناير 2018  

https://press.princeton.edu/titles/11184.html

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

السلة

لا يوجد منتجات في سلة المشتريات.