جلسة حوارية ثنائية حول كتاب ” المراقبة السائلة” لزيجمونت باومان
محاضرات | فعاليات بمكتبات الشبكة | مكتبة الشبكة العربية للأبحاث والنشر في تونس | تونس |

نظرة عامة على الحدث

مكتبة الشبكة العربية للأبحاث والنشر في تونس

 

أقامت مكتبة الشبكة العربية للأبحاث والنشر في تونس جلسة حوارية تنائية  حول كتاب المراقبة السائلة للفيلسوف البولندي زيجمونت باومات ، وهو الذي أصدرت له الشبكة العربية للأبحاث والنشر ترجمات كتبه عن السيولة.

أدار الجلسة وتحدث بها الأستاذ عبد الحق الزموري ، الباحث والمترجم التونسي، والأستاذ الأمين البوعزيزي الباحث التونسي في علم الاجتماع، وتمت الفعالية في الأول من ديسمبر 2018.

 

في كتاب (المراقبة السائلة) من ضمن سلسلة نظرية السيولة، نطالع ذاك الحوار الذي أجراه مع عالم الاجتماع “ديفيد ليون”. يعرض باومان (مع ليون) تصوراته لمفهوم (المراقبة في عصر الحداثة السائلة).

يبحث باومان من خلال سبعة فصول في كيفية تسرب أساليب المراقبة إلى أدق تفاصيل الحياة اليومية، وهذه الفصول هي:

– الطائرات من دون طيار ووسائل التواصل الاجتماعي

– المراقبة السائلة: مرحلة ما بعد البانوبتيكون

– البعد والإبعاد والتحكم الإلكتروني

– اللا(أمن) والمراقبة

– النزعة الاستهلاكية والمواقع الإلكترونية والفوز الاجتماعي

– المراقبة من منظور أخلاقي

– القدرة والأمل

يطرح باومان رؤيته عن المراقبة وتطورها عبر الأزمان والعصور، حيث يؤكد أن المراقبة الجامدة الصلبة التي كانت تميّز العصور السابقة سرعان ما تعرضت للذوبان والاختفاء التام في عصرنا الحالي.

والمثال عن المراقبة الصلبة يتمثل بأحد أهم نماذج المراقبة، وهو نموذج (البانوبتيكون Panopticon)، وهو نوع من أبنية السجون ابتكره المفكر الإنجليزي (جيرمي بنتام) وهو زنزانات ذوات شبابيك واسعة على شكل حلقة دائرية يتوسطها برج مراقبة. تكون هذه الزنزانات متاحة لمراقبة الحارس القابع في البرج، ولكن لا يمكن للمسجون معرفة في ما إذا كان الحارس يراقبهم في اللحظة ذاتها. إن هذه النظرة المحدقة الخارجية، من البرج، للمسجون الغارق في الضوء تجعله يبدو موضوعًا خاضعًا للرقابة، أي يُشيَّأ الإنسان، ويختزل إلى غرض مراقب.

عن المحاضرين :

 

أ / عبد الحق الزموري

 

باحث تونسي، متخصص في تاريخ الأفكار، شارك في العديد من المؤتمرات والندوات الفكرية في الوطن العربي؛ وله عديد الدراسات والكتب المنشورة. ترجم وأشرف على ترجمة عدة كتب آخرها كتاب “النساء والفضاءات العمومية في المملكة العربية السعودية؛ لأميلي لورونار (الشبكة العربية، بيروت، 2013). حاليا عضو الرابطة العربية للدراسات الاستشرافية (الخرطوم)؛ والمنسق العام للمحراب العالمي للغة العربية؛ ومدير مركز أبعاد للدراسات الاستشرافية المغاربية بتونس.

 

أ / الأمين البوعزيزي .. باحث تونسي متخصص بعلم الاجتماع

 

 

منظم الفعالية

معلومات التذكرة

  • #

متى وأين

  • من: ۱ ديسمبر ۲۰۱۸ ,ا۳:۰۰ مساءً
  • إلى:۱ ديسمبر ۲۰۱۸,ا۵:۰۰ مساءً
  • المكان: تونس

تقاسم هذا الحدث

إغلاق

السلة

لا يوجد منتجات في سلة المشتريات.